الوطن - يفترض أن يجمع مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي يفتتح بعد غد في صنعاء لمناقشة مستقبل البلاد ، 565 مندوباً يمثلون المجموعات المختلفة طيلة ستة أشهر. في ما يلي أبرز المجموعات المشاركة:

السبت, 16-مارس-2013
الوطن- (ا ف ب) -
يفترض أن يجمع مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي يفتتح بعد غد في صنعاء لمناقشة مستقبل البلاد ، 565 مندوباً يمثلون المجموعات المختلفة طيلة ستة أشهر. في ما يلي أبرز المجموعات المشاركة:

- المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح والذي يتحدر من صفوفه أيضاً الرئيس التوافقي الحالي عبدربه منصور هادي. ويبقى حزب الرئيس السابق الحزب الأكبر في البلاد وهو يحظى بغالبية في البرلمان. ومنح الحزب 112 مقعداً في الحوار.

- التجمع اليمني للإصلاح، وهو حزب إسلامي شكل عماد المعارضة للرئيس السابق ويتمتع بنفوذ في البلاد. وسيحظى هذا الحزب الذي يملك ثاني أكبر كتلة في البرلمان، بخمسين مندوباً في مؤتمر الحوار.

- الحراك الجنوبي سيحظى بـ85 مقعداً، مع العلم أن الفصيل المطالب بالفدرالية ضمن الحراك هو وحده الذي وافق على المشاركة في الحوار. وأعلن التيار المتشدد في الحراك بزعامة نائب الرئيس اليمني السابق المقيم في المنفى علي سالم البيض مقاطعته للحوار.

- الحوثيون، وهم مجموعة متمردة في الشمال يقودها عبدالملك الحوثي. وسبق أن خاض الحوثيون 6 حروب مع نظام صنعاء كما خاضوا نزاعاً مسلحاً مع السعودية. وسيتمثل الحوثيون بـ35 مندوبا في الحوار.
- الشباب المستقلون الذين كان لهم الدور الأساسي في قيادة الاحتجاجات ضد علي عبدالله صالح في 2011 ، سيحظون بـ40 مقعداً. وستحظى النساء المستقلات ومعهن ممثلو المجتمع المدني بعدد مماثل من المقاعد.

- الحزب الاشتراكي الذي كان الحزب الحاكم في اليمن الجنوبي السابق سيتمثل بـ37 مندوباً.

- الحزب الوحدوي الناصري سيتمثل بثلاثين مندوباً.

- ستتمثل 5 أحزاب أخرى ممثلة في حكومة التوافق الوطني الحالية، ومن بينها حزب البعث، 20 مقعداً في الحوار.

- اتحاد الرشاد (سلفي) سيتمثل بسبعة مندوبين. - حزب العدالة والبناء (ليبرالي) سيتمثل بسبعة مندوبين. وإضافة إلى هذه المجموعات، سيمنح الرئيس هادي 62 مقعداً لشخصيات من اختياره تمثل القبائل ورجال الدين والأقليات الدينية بما في ذلك المجموعة اليهودية الصغيرة التي ما زالت تقيم في اليمن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر